ويكليكس وجدل الخلافة في مصر

محمود سلطان   |  19-12-2010 00:08

قامت قيامة البيت الأبيض، بعد نشر تسريبات “ويكليكس” ثم انتهت بـ”نفس عميق” و”ارتياح” بالغ، بعدما أُعلن رسميا في واشنطن، بأن الديبلوماسية الأمريكية في المجمل، لم تتضرر من نشر تلك الوثائق!
أكثر ما نشر بشأن الشرق الأوسط، كان في غالبيته، محض انتقاء يستهدف الإساءة “الحانية” لحلفاء واشنطن من قبيل التغطية على قصف لاحق لخصومها بالأكاذيب الثقيلة!.
في تقديري أنها “مسرحية” تخفي خلف ستائرها أهدافا كبيرة، من أولوياتها خدمة المصالح الأمريكية في المنطقة.
أطلعت على ما سمي بـ مراسلات السفارة الأمريكية في القاهرة، والتي نشرها “ويكليكس”، خاصة فيما يتعلق بجدل الخلافة في مصر، ووجدتها نسخة كربونية من توقعات المحللين والسياسيين المصريين، تعكس طريقة جمع المعلومات المعتمدة في السفارة الأمريكية، إذ يبدو أن مراسلاتها لا تكون أكثر من “ملخص” لما تنشره الصحافة المصرية بشأن خلافة الرئيس مبارك.. ووصلت بها الخفة إلى اصرارها على أن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى مرشح محتمل على منصب الرئاسة العام المقبل! أي انها لا زالت تعتمد على معلومات قديمة كانت متداولة في الصحافة المصرية خلال انتخابات عام 2005، حيث خفت ـ بعدها ـ وهج موسى ولم يعد مدرجا في قائمة المرشحين المحتملين لانتخابات عام 2011!
كما أن ما سربه “ويكليكس” بشأن التغلل الإيراني في سيناء، كان منسوبا لرئيس المخابرات المصرية، فضلا عن أنها معلومة متداولة ومعروفة منذ ضبط خلية حزب الله بسيناء في يوليو عام 2009 .
كنت أتوقع أن ينشر “ويكليكس” أية وثائق جديدة ومثيرة ومفاجئة بشأن ترتيبات ما بعد الرئيس مبارك، سيما وأن غالبية ما نشره هو عبارة عن مراسلات السفارات الأمريكية في عواصم دول العالم، ومن بينها القاهرة (قلب الحدث).. غير أن المفاجأة الوحيدة في ذلك الشأن كانت في أنه لا يعرف شيئا عن هذا الملف أكثر مما يعرفه عوام المصريين!
من والواضح ـ إذن ـ أن غيبة “اليقين السياسي” في مصر، لم يعد يثير حيرة الشعب المصري وحسب وإنما جعل “خلافة مبارك” لغزا لم تستطع حتى سفارة أقوى دولة في العالم من فك طلاسمه ورموزه.. فاكتفت بـ”ضرب الودع” أو التطفل على ما ينتجه المصريون من سيناريوهات بشأنه.
almesryoonmahmod@gmail.com

Advertisements
This entry was posted in News and politics. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s